languageFrançais

كتاب 'تحت قبّة البرلمان'.. شهادة من قلب الحدث وتوثيق للأحداث والكواليس

صدر خلال شهر نوفمبر كتاب بعنوان ''تحت قبّة البرلمان بين الركح والكواليس'' للمؤلفة سعاد السنوسي، وصادر عن دار 'ليدرز' للنشر، في طبعة أولى من 198 صفحة.

وكشفت سعاد السنوسي وهي مستشارة درجة أولى ومديرة عامة مكلفة بالجلسات العامة وصياغة النصوص القانونية خفايا وأسرار من داخل أسوار قصر باردو مقر مجلس نواب الشعب، وكيف حاولت حركة النهضة إحكام قبضتها على المجلس التأسيسي ثم مجلس نواب الشعب والتحكم في مفاصل أجهزته التسييرية، وكيف احتدم النقاش خارج السياق وتنامى العنف وتعطلت الجلسات ليتحول رحاب المجلس الى حلبة صراعات متواصلة أصبحت محل استياء كبير لدى التونسيين.

كما تطرقت إلى تفاصيل يوم 25 جويلية 2021 ومحاولات عدد من الأحزاب والنواب والسياسيين للامساك بخيوط اللعبة السياسية.

وسعت سعاد السنوسي من خلال شهادتها إلى فهم ما حدث واستخلاص العبر والدروس وهي التي واكبت عمل المجلس لمدة ثلاثين سنة، وتحدّثت عن أبرز الأحداث والتفاصيل التي صاحبت أشغال المجلس الوطني التأسيسي والجلسات الماراطونية التي انطلقت في غرة فيفري 2012 لصياغة الدستور 2014.

كما غاصت في نظام العمل البرلماني والعلاقة بين مختلف الفاعلين من رئاسة المجلس والنواب والحكومات ورؤساء الحكومات والوزراء المتعاقبين والاعلام وجميع المتدخلين في سير عمل المجلس.

وسعاد السنوسي هي مستشارة درجة أولى ومديرة عامة مكلفة بالجلسات العامة وصياغة النصوص القانونية إلى غاية فيفري 2023 حاصلة على وسام الجمهورية- الصنف الثالث.

تحصلت على الاجازة في الحقوق من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس 1991 وشهادة تخصص في تنظيم العمل البرلماني من المعهد الدولي للإدارة العمومية بباريس 1999.

كما تحصّلت على شهادة تكوين المستشارين البرلمانيين من البرلمان الاسباني بمدريد 2013 وشهادة تكوين الموظفين السامين للبرلمان في صياغة القوانين من أوتاوا بكندا 2016.

تولت تقديم دروس للنواب والمستشارين حول صياغة النصوص القانونية في 2017 و2018 كما شاركت في العديد من الندوات الوطنية والدولية.